ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ، وعبيد الله بن جحش
صفحة 1 من اصل 1
ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ، وعبيد الله بن جحش
بسم الله الرحمن الرحيم
وعثمان بن الحويرث ، وزيد بن عمرو بن نفيل
بحثهم في الأديان
قال ابن اسحاق : واجتمعت قريش يوما في عيد لهم عند صنم من أصنامهم ، كانوا يعظمونه ، وينحرون له ، ويعكفون عنده ، ويديرون به ، وكان ذلك عيدا لهم في كل سنة يوما ، فخلص منهم أربعة نفر نجيا ثم قال بعضهم لبعض : تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض ، قالوا : أجل ، وهم : ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة أبن كعب بن لؤي ، وعبيد الله بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم ابن دوادن بن اسد بن خزيمة ، وكانت أمه أميمة بنت عبد المطلب ، وعثمان بن الحويرث أبن اسد بن عبد العزى بن قصي ، وزيد بن عمرو بن نفي بن عبد العزى بن عبد الله بن قرط بن رباح بن رزاح ، عدي بن كعب بن لؤي ، فقال بعضهم لبعض : تعلموا والله ما قومكم على شئ ، لقد اخطئوا دين أبيهم أبراهيم ، ما حجر نطيف به ، لا يسمح ولا يبصر ، ولا يضر ولا ينفع ، يا قوم التمسوا لأنفسكم ( دينا) فإنكم والله ما أنتم على شئ ، فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحنيفية دين ابراهيم .
ما وصل إليه ورقة وابن جحش
فأما روقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية ، واتبع الكتب من أهلها ، حتى علم علما من أهل الكتاب. وأما عبيد الله بن جحش فأقام على ما هو عليه من الالتباس حتى أسلم ، ثم هاجر مع المسلمين الي الحبشة ، ومعه امرأته أم حبيبة بنت ابنت سفيان مسلمة ، فلما قدمها تنصر ، وفارق الإسلام ، حتى هلك هنالك نصرانيا .
ما كان يفعله ابن جحش بعد تنصره بمسلمي الحبشة
قال ابن اسحاق : فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير ، قال : كان عبيد الله بن حجش حين تنصر يمر باصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم هنالك من أرض الحبشة ، فيقولون : فقحنا وصأصأتم ، أي : أبصرنا وأنتم تلمسون البصر ، ولم تبصروا بعد ، وذلك أن ولد الكلب إذا أراد أن يفتح عينه لينظر صأصأ لينظر وقوله فقح : فتح عينيه .
زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم من امرأة بن حجش بعد موته
قال ابن اسحاق: وخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده على امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب .
قال ابن اسحاق: وحدثني محمد بن علي بن حسين ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث فيها إلى النجاشي عمرو بن أمية الضمري ، فخطبها عليه النجاشي ، فزوجه أياها وأصدقها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع مئة دينار ، فقال محمد بن علي: ما نرى عبد الملك بن مروان وقف صداق النساء على أربع مئة دينار إلا عن ذلك؟ وكان الذي أملكها النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن سعيد بن العاص.
تنصر ابن الحويرث ، وذهابه إلى قيصر
قال ابن اسحاق : وأما عثمان بن الحويرث فقدم على قيصر ملك الروم فتنصر وحسنت منزلته عنده .
قال ابن هشام : ولعثمان بن الحويرث عن قيصر حديث ، منعني من ذكره ما ذكرت في حديث حرب الفجار.
زيد بن عمر وما وصل إليه وشي عنه
قال ابن اسحاق : وأما زيد بن عمرو بن نفيل وفوقف فلم يدخل في يهودية ولا نصرانية، وفارق دين قومه ، فاعتزل الأوثان والميتة والدم والذبائح التي تذبح على الأوثان، ونهى عن قتل الموءودة ، وقال : أعبد رب إبراهيم ، ,بادى قومه بعيب ما هم عليه.
قال ابن اسحاق : وحدثني هشام بن عروة ، عن ابيه ، عن أمه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه ما ، قالت : لقد رأيت زيد بن عمرو بن نفيل شيخا كبيرا مسندا ظهره الي الكعبة وهو يقول : يا معشر قريش ، والذي نفسي زيد بن عمرو بيده ما اصبح منكم أحد على دين ابراهيم غيري ، ثم يقول : اللهم لم أني أعلم أي الوجوده أحب إليك عبدتك به ، ولكني لا أعلمه ثم يسجد على راحته .
قال ابن اسحاق: وحدثت انه ابنه سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ، وعمر بن الخطاب وهو ابن عمه قالا لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أنستغفر لزيد بن عمرو؟ قال : " نعم ، فإنه يبعث أمه وحده" .
شعر زيد في فراق دين قومه :
وقال زيد بن عمرو بن نفيل في فراق دين قومه ، وما كان لقى منهم في ذلك :
أربا واحدا أم ألف رب
عزلت اللات العزى جميعا
فلا العزى أدين ولا ابنتيها
ولا هبلا أدين وكان ربا
عجبت وفي الليالي معجبات
بأن الله قد أفنى رجالا
وأبقى آخرين ببر قوم
وبينا المرء يفتر ثاب يوما
وليكن أعبد الرحمن ربي
فتقوى الله ربكم احفظوها
ترى الأبرار دارهم جنان
وخزي في الحياة وإن يمرتوا
أدين إذا تقسمت الأمور؟
كذلك يفعل الجلد الصبور
ولا صنمي بني عمرو أزور
لنا في الدهر إذ حلمي يسير
وفي الأيام يعرفها البصير
كثيرا كانت شأنهم الفجور
فيزبل منهم الطفل الصغير
كما يتروح الغصن المطير
ليغفر ذبي الرب الغفور
متى ما تخفظوها لا تبوروا
وللكفار حامية سعير
يلاقوا ما تضيق به الصدور
وقال زيد به عمرو بن نفيل أيضا قال ابن هشام : هي لامية بن أبي الصلت في قصيدة له ، إلا البيتين الأولين والبيت الخامس وآخرها بيتا ، وعجز البيت الأول عن غير ابن إسحاق:
إلى الله أهدي مدحتي وثنائيا
إلى الملك الأعلى الذي ليس فوقه
إلا أيها الإنسان إياك والردى
وإياك لا تجعل مع الله غيره
حنانيك إن الحن كانت رجاءهم
رضيت بك اللهم ربا فلن أرى
(أدين لرب يستجاب ولا أرى
وأنت الذي من فضل من ورحمة
فقلت له : يا أذهب وهارون فادعوا
وقولا له : آآنت سويت هذه
وقولا له : آآنت رفعت هذه
وقولا له : آآنت سويت وسطها
وقولا له : من يرسل الشمس غدوة
وقولا له : من ينبت الحب في الثرى
ويخرج منه حبة في رءوسه
وأنت بفضل منك نجيت يونسا
وإني (و) لو سبحت باسنك ربنا
فرب العباد ألق سيبا ورحمة
وقولا رصينا لا يني الدهر باقيا
إله ولا رب يكو مدانيا
فإنك لا تخفي من الله خافيا
فإن سبيل الرشد أصبح باديا
وأنت إلهي ربنا ورجائيا
أدين إلها غيرك الله ثانيا
أدين لمن لم يسمع الدهر داعيا)
بعثت إلى موسى رسولا مناديا
إلى الله فرعون الذي كان طاغيا
بلا وتد حتى اطمأنت كما هيا ؟
بلا عمد؟ أرفق إذا بك بانيا
منيرا إذا ما جنة الليل هاديا؟
فيصبح ما مست من الأرض ضاحيا
فيصبح منه البقل يهتز رابيا ؟!
وفي ذاك آيات لمن كان واعيا
وقد بات في أضعاف حوت لياليا
لأكثر إلا ما غفرت خطائيا
علي وبارك في بني وماليا
مواضيع مماثلة
» تكميل (ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ، وعبيد الله بن جحش)
» حديث تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها
» تكميل (ما درا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) وبين رؤساء قريش ، وتفسير لسورة الكهف )
» تكميل (ما درا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) وبين رؤساء قريش ، وتفسير لسورة الكهف ) 2
» ما درا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) وبين رؤساء قريش ، وتفسير لسورة الكهف
» حديث تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها
» تكميل (ما درا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) وبين رؤساء قريش ، وتفسير لسورة الكهف )
» تكميل (ما درا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) وبين رؤساء قريش ، وتفسير لسورة الكهف ) 2
» ما درا بين رسول الله صلى الله عليه وسلم (صلى الله عليه وسلم) وبين رؤساء قريش ، وتفسير لسورة الكهف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى