www.alshar3.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

غلب قصي بن كلاب على أمر مكة ، وجمعه امر قريش، ومعونة قضاعة له

اذهب الى الأسفل

غلب قصي بن كلاب على أمر مكة ، وجمعه امر قريش، ومعونة قضاعة له Empty غلب قصي بن كلاب على أمر مكة ، وجمعه امر قريش، ومعونة قضاعة له

مُساهمة  اسد الامّة الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 11:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

هزيمة صوفة

قال ابن إسحاق : فلما كان ذلك العام ، فعلت صوفة كما كانت تفعل ، وقد عرفت ذلك لها العرب وهو دِين في أنفسهم ،في عهد جرهم وخزاعة وولايتهم . فأتاهم قصي بن كلاب بمن معه من قومه من قريش وكنانة وقضاعة عند العقبة، فقال : لنحن أولى بهذا منكم ، فقاتلوه ، فاقتتل الناس قتالا شديداً، ثم انهزمت صوفة، وغلبهم قُصي على ما كان بأيديهم من ذلك .






ومحاربة قصي لخزاعة وبني بكر وتحكيم يعمر بن عوف


وانحازت عند ذلك خزاعة وبنو بكر عن قصي، وعرفوا أنه سيمنعهم كما منع صوفة، وأنه سيحول بينهم وبين الكعبة وأمر مكة. فلما انحازوا عنه باداهم ، وأجمع لحربهم ،(وثبت معه أخوه رزاح بن ربيعة بمن معه قومه من قضاعة) . وخرجت له خُزاعة وبنو بكر فالتَقَوْا، فاقتتلوا قتالا شديدا (بالأبطح) ً، حتى كثرت القتلى في الفريقين جميعاً، ثم إنهم تداعَوْا إلى الصلح ، وإلى أن يحكِّموا بينهم رجلا من العرب؛ فحكَّموا يَعْمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، فقضى بينهم بأن قُصيا أولى بالكعبة وأمر مكة من خزاعة، وأن كل دم أصابه قصي من خزاعة وبني بكر موضوع يَشْدخه تحت قدميه ، وأن ما أصابت خزاعة وبنو بكر من قريش وكنانة وقضاعة، ففيه الدية مؤدَّاة،وأن يُخلَّى بين قصي وبين الكعبة ومكة.






سبب تسمية يعمر بالشداخ


فسُمى يعمر بن عوف يومئذ : الشدَّاخ لِمَا شَدَخ من الدماء ووضع منها.










قصي أميراً على مكة وسبب تسمية مجمعاً


قال ابن إسحاق : فولى قصي البيت وأمر مكة وجمع قومه في منازلهم إلى مكة وتملك على قومه وأهل مكة فملَّكوه ، إلا أنه قد أقر للعرب ما كانوا عليه وذلك أنه كان يراه دِيناً في نفسه لا ينبغي تغييره ، فاقر آل صفوان وعدوان والنسأة ومُرة بن عوف على ما كانوا عليه ، حتى جاء الإسلام؛ فهدم الله به ذلك كله . فكان قُصي أول بني كعب بن لؤي أصاب مُلكاً أطاع له به قومه ، فكانت إليه الحجابة، والسقاية، والرِّفادة، والندْوَة ، واللواء، فحاز شرف مكة كلَّه ، وقطع مكة رباعاً بين قومه ، فأنزل كل قوم من قريش منازلهم من مكة التي أصبحوا عليها ويزعم الناس أن قريشا هابوا قطع شجر الحرم في منازلهم ، فقطعها قصى بيده وأعوانه فسمته قريش : مُجَمِّعاً لما جمع من أمرها، وتيمنت بأمره ، فما تُنكح امرأة، ولا يتزوج رجل من قريش ، وما يتشاورون في أمر نزل بهم ، ولا يعقدون لواءً لحرب قوم من غيرهم إلا في داره ، يعقده لهم بعض ولده ، وما تدَّرِع جارية إذا بلغت أن تَدَّرِع من قريش إلا في داره ، يشق عليها فيها درعها ثم تَدَّرِعُه ، ثم يُنطَلق بها إلى أهلها. فكان أمره في قومه من قريش في حياته ، ومن بعد موته ، كالدِّين المتبع لا يُعمل بغيره . واتخذ لنفسه دار الندوة، وجعل بابها إلى مسجد الكعبة، ففيها كانت قريش تقضى أمورَها .


قال ابن هشام : وقال الشاعر :


قُصَي لعمري كان يُدعَى مُجمعاً به جمع الله القبائلَ من فِهْر






قال ابن إسحاق : حدثني عبد الملك بن راشد عن أبيه ، قال : سمعت السائب بن خبَّاب صاحب المقصورة يُحدِّث ، أنه سمع رجلاً يُحدِّث عمرَ بن الخطاب - وهو خليفة - حديث قصي بن كلاب ، وما جَمَع من أمر قومه وإخراجه خزاعة وبنى بكر من مكة، وولايته البيت وأمر مكة، فلم يرد ذلك عليه ولم يُنكره .
اسد الامّة
اسد الامّة
Admin

المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
العمر : 32
الموقع : Burbank Chicago IL 60459

https://alshar3.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى