www.alshar3.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث نقض الصحيفة

اذهب الى الأسفل

حديث نقض الصحيفة Empty حديث نقض الصحيفة

مُساهمة  اسد الامّة الأربعاء أكتوبر 22, 2008 7:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بلاء هشام بن عمرو في نقض الصحيفة


قال ابن إسحاق: وبنو هاشم وبو امطلب في منزلهم الذي تعاقدت فيه قريش عليهم في الصحيفة التي كطتبوها, ثم إنه قام في نقض تلك الصحيفة التي تكاتبت فيها قريش على بني هاشم وبني المطلب نفر من قريش ولم يبل فيها أحد أحسن من بلاء هشام بن عمرو بن ربيعة بن الحارث بن حبيب بن نصر بن (جذيمة) بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي, وذلك أنه كان ابن أخي نضلة بن هاشم بن عبد مناف لأمه, وكان هشام لبني هشام واصلا, وكان ذا شرف في قومه, فكان- فيما بلغني- يأتي بالبعير وبنو هاشم وبنو المطلب في الشعب ليلاً قد أوقره طعاما, حتى إذا أقبل به فم الشعب خلع خطامه من رأسه, ثم ضرب على جنبه فيدخل الشعب عليهم, ثم ياتي به قد أوقره بزا فيفعل به مثل ذلك.

سعى هشام في ضم زهير بن أبي أمية له


قال ابن إسحاق: ثم إنه مشى إلى زهير بن أبي أمية بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم, وكانت امه عاتكة بنت عبد المطلب, فقال: يازهير, أقد رضيت أن تأكل الطعام وتلبس الثياب وتنكح النساء وأخوالك حيث قد علمت لا يباعون ولا يبتاع منهم, ولا ينكحون ولا ينكح إليهم, أما إني أحلف بالله أن لو كانوا اخوال أب الحكم بن هشام ثم دعوته إلى(مثل) مادعاك إليه منهم, ما اجابك إليه أبدا, قال: ويحك يا هشام فماذا اصنع؟ إنما انا رجل واحد, والله لو كان معي رجل آخر لقمت في نقضها حتى انقضها؛ قال: قد وجدت رجلا, قال: فمن هو؟ قال: أنا, قال له زهير: أبغنا رجلا ثالثا.

سعى هشام في ضم المطعم بن عدي له


فذهب إلى المطعم بن عدي (بن نوفل بن عبد مناف), فقال لهك يامطعم, أقد رضيت أن يهلك بطنان من بني عبد مناف, وأنت شاهد على ذلك, موافق لقريش فيه؟ أما والله لئن أمكنتموهم من هذه لتجدنهم إليها منكم سراعاً, قال: ويحك فماذا أصنع؟ إنما أنا رجل واحد, قال: قد وجدت ثانيا, قال من هو؟ قال: أنا, قال: أبغنا ثالثاً, قال: قد فعلت, قال: من هو؟ قال: زهير بن أبي أمية, قال: أبغنا رابعاً

سعى هشام في ضم أب البختري إليه


فذهب على البختري بن هشام, فقال له نحوا مما قال للمطعم بن عدي, فقال: وهل من أحد يعين على هذا؟ قال: نعم. قال: من هو؟ قال: زهير بن أبي أمية, والمطعم بن عدي وانا معك, قال: أبغنا خامسا.

سعى هشام في ضم زمعة له


فذهب إلى زمعة بن الأسود بن المطلب بن أسد, فكلمه, وذكر له قرابتهم وحقهم, فقال له: وهل علي هذا الأمر الذي تدعوني إليه من أحد؟ قال: نعم, ثم سمى له القوم.

ماحدث بين هشام وزملائه, وبين أب جهل, حين اعتزموا تمزيق الصحيفة


فاتعدوا خطم الحجون ليلا بأعلى مكة, فاجتمعوا هنالك, فأجمعوا أمرهم, وتعاقدوا على القيام في الصحيفة حتى ينقضوها, وقال زهير: أنا أبدؤكم فأكون أول من يتكلم. فلما أصبحوا غدوا إلى أنديتهم, وغدا زهير بن أبي أمية عليه حلة, فطاف بالبييت سبعا, ثم أقبل على الناس فقال: يا أهل مكة, أنأكل الطعام ونلبس الثياب وبنو هاشم هلكى لا يباعون ولا يباع منهم, والله لا أقعد حتى تشق هذه الصحيفة القاطعة الظالمة, قال أبو جهل: وكان في ناحية المسجد: كذبت والله لاتشق, قال زمعة بن الأسود: أنت والله أكذب, مارضينا كتابها حيث كتبت, قال أبو البختري صدق زمعة, لانرضى ماكتب فيها, ولا نقر به, قال المطعم بن عدي: صدقتما وكذب من قال غير ذلك, نبرأ إلى الله منها, ومما كتب فيها, قال هشام بن عمرو نحواً من ذلك, قال أبو جهل: هذا أمر قضي بليل تشوور فيه بغير هذا المكان. (قال): وأبو طالب جالس في ناحية المسجد, فقام المطعم إلى الصحيفة ليشقها, فوجد الأرضة قد أكلتها, إلا ((باسمك اللهم))

كاتب الصحيفة وشل يده


وكان كاتب الصحيفة منصور بن عكرمة, فشلت يده, فيما يزعمون.

إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأكل الأرضة للصحيفة, وما كان من القوم بعد ذلك


قال ابن هشام: وقد ذكر بعض أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي طالب: يا عم, إن ربي الله قد سلط الأرضة على صحيفة قريش, فلم تدع فيها اسما هو لله إلا أثبتته فيها, ونفت منها الظلم والقطيعة والبهتان, فقال: أربك أخبرك بهذا؟ قال: نعم. قال: فوالله مايدخل عليك أحد, ثم خرج إلى قريش فقال: يا معشر قريش؛ إن ابن أخي أخبرني بكذا وكذا, فهلم صحيفتكم: فإن كان كما قال ابن أخي, فانتهوا عن قطيعتنا, وانزلوا عما فيها, وإن يكن كاذبا دفعت إليكم ابن أخي؛ فقال القوم: رضينا, فتعاقدوا على ذلك, ثم نظروا؛ فإذا هي كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فزادهم ذلك شرا؛ فعند ذلك صنع الرهط من قريش في نقض الصحيفة ما صنعوا.

شعر أبي طالب في مدح النفر الذين نقضوا الصحيفة


قال ابن إسحاق: فلما مزقت الصحيفة وبطل ما فيها, قال أبو طالب, فيما كان من أمر اولئك النفر الذين قاموا في نقضها يمدحهم:






ألا هل أتى بحرينا صنع ربنــا على نأيهم والله بالنـاس أرود


فيخبرهم أن الصحيفة مزقــت وان كل مالم يرضه الله مفسـد


تراوحها إفك وسحر مجمـــع ولم يلف سحر آخر الدهر يصعد


تداعى لها من ليس فيها بقرقـر فطائرها في رأسها يتـــردد


وكانت كفاء رقعة بأثيمــــة ليقطع منها ساعد ومقلــــد


ويظعن اهل المكتين فيهربــوا فرائصهم من خشية الشر ترعد


ويترك حراث يقلب أمــــره أيتهم فيهم عند ذاك وينجـــد


وتصعد بين الأخشبين كتيبــة لها حدج سهم وقوس ومرهــد


فمن ينش من حضار مكة عزه فعزتنا في بطن مكة أتلــــد


نشأنا بها والناس فيها قلائــل فلم ننفك نزداد خيراً ونحمـــد


ونطعم حتى يترك الناس فضلهم إذا جعلت أيدي المفسضين ترعد


جزى الله رهطا بالحجون تبايعوا على ملاء يهدي لحزم ويرشــد


قعودا لدى خطم الحجون كانهــم مقاولوة بل هم أعز وأمجــــد


أعان عليها كل صقر كأنــــه إذا ما مشى في رفرف الدرع أحرد


جريء على جلى الخطوب كانـه إذا سيم خسفا وجهة يتربـــــد


طويل النجاد خارج نصف ساقـه على وجهه يسقى الغمام ويسعـــد


عظيم الرماد سيد وابن سيــــد يحض على مقرى الضيوف ويحشد


ويبنى لأبناء العشيرة صالحـــا إذا نحن طفنا في البلاد ويمهـــد


ألظ بهذا الصلح كل مبـــــرا عظيم اللواء أمره ثم يحمـــــد


قضوا ماقضوا في ليلهم ثم أصبحوا على مهل وسائر النــــاس رقد


هم رجعوا سهل بن بيضاء راضيـا وسر أبو بكر بهــا ومحمـــد


متى شرك الأقوام في جل أمرنــا وكنا قديما قبيلهـــا نتـــودد


وكنا قديما لانقـر ظلامـــــة وندرك ماشئـنا ولا نتشــــدد


فيا لقصي هل لكم في نفوسكـــم وهل لكم فيما يجيء به غـــد


فإني أياكم كمــا قال قائـــل: لديك البيان لو تكلمت, أســـود
اسد الامّة
اسد الامّة
Admin

المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
العمر : 32
الموقع : Burbank Chicago IL 60459

https://alshar3.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى