عدنا إلى سياقة النسب
صفحة 1 من اصل 1
عدنا إلى سياقة النسب
بسم الله الرحمن الرحيم
نسب خزاعة
قال ابن إسحاق : وخُزاعة تقول : نحن بنو عَمرو بن عامر من اليمن .
قال ابن هشام : وتقول خزاعة : نحن بنو عمرو بن ربيعة بن حارثة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأسْد بن الغَوْث ، وخِنْدف أمها، فيما حدثني أبو عبَيْدة وغيره من أهل العلم ، ويقال خزاعة : بنو حارثة بن عمرو بن عامر، وإنّما سُميت خزاعة، لأنهم تخزَّعوا من ولد عمرو بن عامر، حين أقبلوا من اليمن يريدون الشام ، فنزلوا بمرِّ الظهْران ، فأقاموِا بها ، قال عَوْن بن أيوب الأنصاري أحد بنى عمرو بن سَواد بن غنم بن كعب بن سلمة من الخزرج في الإسلام :
فلما هبطنا بطنَ مـَرٍّ تــخزَّعـت خـــُزاعةُ منا في خيول َكراكِرِ
حمت كل وادِ من تهامة واحتمتْ بِصــــُمِّ القَنَا والمرْهفاتِ البواتِر
وهذان البيتان في قصيدة له .
وقال أبو المطهّر إسماعيلُ بنُ رافع الأنصاري ، أحد بني حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عَمرو بن مالك بن الأوس :
فلمـا هبطــنا بطــنَ مكةَ أحمــدَتْ خُزاعةُ دار الآكـل المــتحامـلِ
فـحلَّت أكــاريسا، وشــنَّت قنابـــلا على كــلِّ حي بين نجدٍ وساحلِ
نَفَوْا جُرهما عن بطن مكةَ،واحتبَوْا بــِعزّ خــُزاعيٍّ شديــدِ الكواهلِ
قال ابن هشام : وهذه الأبيات في قصيدة له - وأنا إن شاء الله أذكر نفيها جرهما في موضعه .
أولاد مدركة وخزيمة
قال ابن إسحاق : فولد مُدرِكة بن إلياس رجلين : خُزيمة بن مُدركة ، وهُذَيل بن مُدركة ، وأمهما امرأة من قُضاعة . فولد خُزَيمة بن مدركة أربعة نفر : كِنانة بن خُزَيمة ، وأسد بن خُزَيمة ، وأسَدَة بن خُزَيمة ، والْهُون بن خُزيمة ، فأم كنانة عُوانة بنت سعد بن قيس عَيْلان ابن مضر.
قال ابن هشام : ويقال : الْهَوْن بن خزيمة .
أولاد كنانة وأمهاتهم
قال ابن إسحاق : فولد كنانة بن خُزيمة أربعة نفر : النضر بن كنانة ، ومالك بن كنانة، وعبد مناة بن كِنانة، ومِلْكان بن كنانة فأم النضر بَرَّة بنت مُر بن أدّ بن طابخة بن إلياس بن مضر، وسائر بنيه لامرأة أخرى .
قال ابن هشام : أم النضر ومالك ومِلْكان بَرَّة بنت مر، وأم عبد مناة : هالة بنت سُوَيد بن الغِطْريف من أزد شَنوءة . وشَنوءَة : عبد الله بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نضر بن الأسْد بن الغوْث ، وإنما سُموا شنوءة لشنآن كان بينهم ، والشنآن : البغض.
قال ابن هشام : النضر : قريش، فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي ؛ وقال جرير بن عطية أحد بنى كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زَيد مناة ابن تميم يمدح هشام بن عبد الملك بن مروان:
فـمـا الأمُّ التـي ولـدتْ قـريشـاً بـمُـقْرِفـة النـَّجارِ ولا عـقيـم
ومــا قــَرْم بـأنجـبِ من أبـيكم ومــا خـال بـأكـرم مـن تميم
يعنى بَرَّةَ بنتَ مُر أخت تميم بن مر، أم النضر. وهذَان البيتان في قصيدة له .
ويقال: فِهر بن مالك : قريش، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي، وإنما سُميت قريش قريشاً من التقرش. والتقرش : التجارة والإكتساب. قال رُؤبة بن العجَّاج :
قــد كـان يغنيـهم عـن الشغُّوشِ والخَشْلِ من تساقُطِ القروش
شَحمٌ ومحض ليس بالمغشوشِ
قال ابن هشام : والشُّغوش ، قمح يسمى : الشَّغوش. والخشل : رءوس الخلاخيل والأسورة ونحوه . والقروش : التجارة والإكتساب ، يقول : قد كان يغنيهم عن هذا شحم ومحض ، والمحض : اللبن الحليب الخالص .
وهذه الأبيات في أرجوزة له .
وقال أبو جِلْدة اليشكرىُّ، ويشْكُر : بن بكر بن وائل :
إخوة قـرشـوا الذنوبَ عَلينَا في حديثٍ من عُمرِنا وقديم
وهذا البيت في أبيات له .
قال ابن إسحاق : ويقال : إنما سُميت قريش قريشاً لتجمعها من بعد تفرقها.
ويقال للتجمع : التقرش .
أولاد النضر وأمهاتهم
فولد النضرُ بن كنانة رجلين : مالكَ بنَ النضر، ويَخْلد بن النضر، فأم مالك : عاتكة بنت عَدْوان بن عمرو بن قيس بن عَيْلان ، ولا أدرى أهي أم يَخْلُد أم لا.
قال ابن هشام : والصَّلْت بن النضر - فيما قال أبو عمرو المدني - وأمهم جميعاً بنت سعد بن ظَرِب العَدْواني ، وعَدْوان بن عمر بن قيس بن عيلان . قال كُثَيِّر بن عبد الرحمن - وهو كُثَيِّر عزة أحد بني مُلَيح بن عَمرو، من خزاعة :
أليـس أبـي بالصَّلْت؟ أمْ لـيس إخـوتي لكلِّ هِجانٍ من بني النضر أزهرَا
رأيت ثيابَ الـعَصْبِ مختلط الســـَّدَى بنا وبـهم والحَضْرَمِيّ المــُخصَّرا
فإن لم تكونوا من بني النضر،فاتركوا أراكــاً بـأذنــابِ الفــوائج أخضرَا
قال : وهذه الأبيات في قصيدة له .
والذين يُعْزَوْنَ إلى الصلْتِ بن النضر من خزاعة : بنو مُلَيْح بن عَمرو رهط كُثَيِّر عزة.
ولد مالك بن النضر وأمه
قال ابن إسحاق : فولد مالكُ بن النضر فِهْر بن مالك . وأمه : جَنْدلة بنتُ الحرث بن مُضاض الجرهمي .
قال ابن هشام : وليس بابن مُضاض الأكبر.
أولاد فهر وأمهاتهم
قال ابن إسحاق : فولدَ فهر بن مالك أربعة نفر : غالبَ بن فهر، .ومُحاربَ بن فهر، والحارث بن فهر، وأسَد بن فهر، وأمُّهم : ليلى بنت سعد بن هُذَيل بن مدركة .
قال ابن هشام : وجَنْدلة بنت فهر، وهي أم يَرْبوع بن حنظلة بن مالك بن زَيد مناة بن تميم . وأمها ليلى بنت سعد، قال جَرِير بن عطية بن الخطفَى ، واسم الخَطَفى حذيفة بن بدر ابن سَلَمَه بن عوف بن كُلَيْب بن يربوع بن حنظلة:
وإذا غَضبتُ رمَى ورائي بالحَصَا اًبنـاءُ جَنـْدلـةٍ كخيـرِ الجـنـدَلِ
وهذا البيت في قصيدة له .
أولاد غالب وأمهاتهم
قال ابن إسحاق : فولد غالبُ بنُ فِهر رجلين : لؤيَّ بن غالب، وتيْمَ بنَ غالب، وأمهما
سَلْمى بنت عمرو الخزاعى ، وتيْم بن غالب الذين يقال لهم : بنو الأدْرَم .
قال ابن هشام : وقَيْس بن غالب ، وأمه : سَلْمى بنت كعب بن عَمرو الخُزاعي ، وهى أم لُؤَيّ وتَيْم ابنيْ غالب .
أولاد لؤيّ وأمهاتهم
قال ابن إسحاق : فولد لُؤيُّ بنُ غالب أربعة نفر : كعبَ بنَ لؤيّ ، وعامر بنَ لؤيّ ، وسامةَ ابنَ لؤىّ، وعوف بن لؤيّ ، فأم كعب وعامر وسامة : مَاوية بنتُ كَعْب بن القَيْن بن جَسْر، من قُضاعة.
قال ابن هشام : ويقال : والحرث بن لُؤيّ ، وهم : جُشم بن الحرث ، في هِزَّان من ربيعة ، قال جرير :
بني جُشَم ٍ، لستم لِهزَّان ، فانتَمَوْا لأعلى الروابي من لُؤيِّ بنِ غالـب
ولا تُنكحوا في آلِ ضَوْر نساءَكم ولا في شُكَيْس بئسَ مثوى الغرائب
وسعد بن لُؤيّ ، وهم بُنانة : في شَيْبان بن ثعلبة بن عُكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ، من ربيعة .
وبنانة : حاضنة لهم من بني القَيْن بن جَسر بن شَيْع الله ، ويقال : سَيْع الله ، ابن الأسْد بن وَبَرة بن ثعلبة بن حُلْوان بن عِمران بن إلحاف بن قضاعة ، ويقال : بنت النَّمِر بن قاسط من ربيعة. ويقال : بنت جَرْم بن رَبَّان بن حُلْوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة .
وخزيمة بن لؤيّ بن غالب ، وهم عائذة ، في شَيْبان بن ثعلبة، وعائذة:امرأة من اليمن ، وهي أم بني عبيدة بن خُزيمة بن لؤي . وأم بني لؤيّ كلهم إلا عامر بن لؤيّ: ماوَيَّة بنت كعب بن القَيْن بن جَسْر، وأم عامر بن لؤيّ : مخْشِيَّة بنت شَيْبان بن محارب بن فِهْر، ويقال : ليلى بنت شيبان بن محارب بن فهر.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى